کد مطلب:67837 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:438

اقوال العلماء السنیین











اختلف المفسرون والفقهاء السنیون فی سبب نزول الآیة وفی تفسیرها، علی أقوال عدیدة، أهمها سبعة أقوال، أحدها موافقٌ لتفسیر أهل البیت علیهم السلام، وستة مخالفة.. ونورد فیما یلی الأقوال المخالفة مع مناقشاتها:

القول الأول:

یزعم أنها نزلت فی أول البعثة وأن الله تعالی بعث النبی وأمره بتبلیغ رسالته فخاف علی نفسه إذا بلغ! فامتنع عن تبلیغ الإسلام، أو تباطأ! فهدده الله تعالی وطمأنه.. فقام النبی صلی الله علیه وآله بالتبلیغ!

وهذا یعنی أن الآیة نزلت قبل23 سنة من نزول سورة المائدة! وقد ذكر الشافعی هذا التفسیر بصیغة (یقال) مما یدل علی أنه غیر مطمئن إلیه! قال فی كتاب الأم:168:4:

قال الشافعی رحمه الله: ویقال والله تعالی أعلم: إن أول ما أنزل الله علیه: إقرأ باسم ربك الذی خلق، ثم أنزل علیه بعدها ما لم یؤمر فیه بأن یدعو إلیه المشركین، فمرت لذلك مدة. ثم یقال: أتاه جبریل علیه السلام عن الله عزوجل بأن یعلمهم نزول الوحی علیه ویدعوهم إلی الإیمان به فكبر ذلك علیه وخاف التكذیب وأن یتناول، فنزل علیه: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس. فقال یعصمك من قتلهم أن یقتلوك حین تبلغ ما أنزل إلیك ما أمر به، فاستهزأ به قوم فنزل علیه: فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركین. إنا كفیناك المستهزئین. انتهی.

كفی للرد علی هذا القول:

أولاً، أن الآیة من سورة المائدة، وقد تقدم أنها آخر ما نزل من القرآن أو علی الأقل من آخر ما نزل، بینما یدعی هذا القول أن الآیة من أوائل ما نزل!!

وثانیاًً، أن الشافعی قد ضعف هذا الوجه، لأنه نقله بصیغة یقال ویقال، ولم ینسبه إلی النبی صلی الله علیه وآله، بل لم یتبناه.

وثالثاًً، أنه لایمكن قبول هذه التهمة المشینة للنبی صلی الله علیه وآله، أنه تلكأ أو امتنع عن تبلیغ رسالات ربه، بسبب خوفه من التكذیب والأذی والقتل، حتی جاءه التهدید الإلهی بالعذاب، والتأمین من الأذی، فتحرك وبلغ!!

فهذا التصور لایناسب شخصیة المؤمن العادی، فضلاً عن النبی المعصوم صلی الله علیه وآله الذی هو أعظم الناس إیماناً وشجاعة، وقد صرحت الآیات الكریمة بأنه كان حریصاً علی تبلیغ الرسالة، وهدایة الناس أكثر مما فرض الله تعالی علیه.

روایة (یقال) التی ذكرها الشافعی

قال السیوطی فی الدر المنثور:298:2:

أخرج أبوالشیخ عن الحسن أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: إن الله بعثنی برسالة فضقت بها ذرعاً، وعرفت أن الناس مكذبی فوعدنی لأبلغن أو لیعذبنی، فأنزل: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك. (وكذا فی أسباب النزول:438:1).

وأخرج ابن جریر عن ابن جریج قال: كان النبی صلی الله علیه وسلم یهاب قریشاً فأنزل الله: والله یعصمك من الناس، فاستلقی ثم قال: من شاء فلیخذلنی، مرتین أو ثلاثاً.

وأخرج عبدبن حمید وابن جریر وابن أبی حاتم وأبوالشیخ عن مجاهد قال: لما نزلت: بلغ ما أنزل إلیك من ربك، قال: یا رب إنما أنا واحدٌ كیف أصنع یجتمع علی الناس؟! فنزلت: وإن لم تفعل فما بلغت رسالته!. انتهی.

ورواه الواحدی فی أسباب النزول:139:1 والطبری فی تفسیره:198:6.

وقال النیسابوری فی الوسیط:208:2 وقال الأنباری: (كان النبی صلی الله علیه وآله یجاهر ببعض القرآن أیام كان بمكة، ویخفی بعضه إشفاقاً علی نفسه من شر المشركین إلیه وإلی أصحابه...). انتهی.

ویكفی لرد هذه الروایات مضافاً إلی أن الآیة جزء من سورة المائدة التی نزلت قبیل وفاته صلی الله علیه وآله، أنها روایات غیر مسندة، بل هی قولٌ للحسن البصری ومجاهد وابن جریح وأمثالهم، لاأكثر. وستعرف أن الحسن البصری یقصد رسالةً معینة، وأنه أخذ هذا التعبیر من خطبة النبی صلی الله علیه وآله فی یوم الغدیر، وخاف أن یرویها علی حقیقتها!

روایة (یقال) تتحول إلی رأی یتبناه العلماء!

مع أن المفسرین یعرفون أن الآیة نزلت فی أواخر حیاة النبی صلی الله علیه وآله، ویعرفون أن تفسیرها بحدث فی أوائل البعثة إنما هو قول مفسرین من متفقهة التابعین فی العصر الأموی! أو روایات غیر تامة السند! لكن مع ذلك تراهم یفسرونها بهذا الوجه ویقدمون نزول الآیة جهاراً نهاراً ثلاثاً وعشرین سنة! ویزداد تعجبك عندما تری منهم مفسرین محترمین مثل الزمخشری والفخر الرازی! والسبب فی ذلك أنهم یریدون الفرار من تفسیرها ببیعة الغدیر، ولا یجدون مفراً إلا بأحد أمرین:

إما تفسیرها بأول البعثة والقول بأن النبی صلی الله علیه وآله خاف وتباطأ فی تبلیغ الرسالة فهدده الله تعالی وطمأنه بالعصمة من الناس!

وإما تفسیرها بروایات رفع الحراسة المزعومة التی لایؤیدها التاریخ، ولا یساعد علیها نص الآیة، كما ستری.

قال الزمخشری فی الكشاف:659:1:

والله یعصمك: عِدَةٌ من الله بالحفظ والكلاءة، والمعنی: والله یضمن لك العصمة من أعدائك... فإن قلت: أین ضمان العصمة، وقد شج فی وجهه یوم أحد؟!... قلت المراد: أنه یعصمه من القتل! وروی عن رسول الله صلی الله علیه وآله: بعثنی الله برسالته فضقت ذرعاً، فأوحی الله إلی إن لم تبلغ رسالاتی عذبتك، وضمن لی العصمة فقویت. انتهی. ونحوه فی الوسیط:208:2.

وقال الرازی فی تفسیره: مجلد 6 جزء50-12:48:

(یا أیها الرسول بلغ.. روی عن الحسن عن النبی صلی الله علیه وآله قال: إن الله بعثنی برسالته فضقت بها ذرعاً وعرفت أن الناس یكذبونی، والیهود والنصاری، وقریش یخوفونی فلما أنزل الله هذه الآیة، زال الخوف بالكلیة...

فی قوله: والله یعصمك من الناس سؤال: وهو كیف یجمع بین ذلك وبین ما روی أنه شج وجهه، وكسرت رباعیته؟

والجواب من وجهین: أحدهما أن المراد یعصمه من القتل... وثانیها: أنها نزلت بعد یوم أحد). انتهی.

وقد خان الرازی الأمانة فی النقل، فأضاف فی نقله عن الحسن البصری (الیهود والنصاری)، لأنه یرید تفسیر الآیة بالعصمة من الیهود والنصاری، ویبعدها عن قریش!! ولا نلومه علی حبه لقریش خاصة لجده أبی بكر بن أبی قحافة، ولكن نطالبه بالأمانة العلمیة! فالمصادر التی نقلت هذا القول عن البصری لم یرد فیها ذكر للیهود والنصاری! وستعرف أن البصری أخذ روایته من حدیث الغدیر!!

أما ابن كثیر فقد زاد علی الرازی وغیره كعادته! قال فی البدایة:53:3 (روی ابن أبی حاتم فی تفسیره، عن أبیه، عن الحسن بن عیسی بن میسرة الحارثی، عن عبدالله بن عبدالقدوس، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن عبدالله بن الحارث قال: قال علی: لما نزلت هذه الآیة: وأنذر عشیرتك الأقربین، قال لی رسول الله صلی الله علیه وسلم: إصنع لی رجل شاة بصاع من طعام وإناء لبناً، وادع لی بنی هاشم، فدعوتهم وإنهم یومئذ لأربعون غیر رجل، أو أربعون ورجل، فذكر القصة نحو ما تقدم، إلی أن قال: وبدرهم رسول الله صلی الله علیه وسلم الكلام فقال: أیكم یقضی عنی دینی ویكون خلیفتی فی أهلی؟ قال فسكتوا وسكت العباس خشیة أن یحیط ذلك بماله، قال: وسكتُّ أنا لسن العباس.

ثم قالها مرة أخری فسكت العباس، فلما رأیت ذلك، قلت: أنا یا رسول الله! قال: أنت... ومعنی قوله فی هذا الحدیث: من یقضی عنی دینی ویكون خلیفتی فی أهلی، یعنی إذا مت، وكأنه صلی الله علیه وسلم خشی إذا قام بإبلاغ الرسالة إلی مشركی العرب أن یقتلوه، فاستوثق من یقوم بعده بما یصلح أهله، ویقضی عنه، وقد أمنه الله من ذلك فی قوله تعالی: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس. الآیة.

والمقصود أن رسول الله صلی الله علیه وسلم استمر یدعو إلی الله تعالی لیلاً ونهاراً وسراً وجهاراً، لایصرفه عن ذلك صارف، ولا یرده عن ذلك راد، ولا یصده عنه ذلك صاد، یتبع الناس فی أندیتهم ومجامعهم ومحافلهم وفی المواسم ومواقف الحج...). انتهی. وكرر كلامه بلفظه تقریباً فی سیرته:460:1.

وقد خلط ابن كثیر فی كلامه هذا كثیراً، وتعصب أكثر! فقد بتر حدیث (وأنذر عشیرتك الأقربین) وحذف منه اختیار النبی صلی الله علیه وآله خلیفته من عشیرته الأقربین بأمر ربه تعالی، وأورد بدله حدیثاً محرفاً، وفسره المحرف بأن النبی صلی الله علیه وآله كان یخاف أن یقتله القرشیون، فطلب من بنی هاشم شخصاً یكون خلیفته فی أهله ویقضی دینه، فقبل ذلك علی علیه السلام، ثم انتفت الحاجة إلی ذلك بنزول الآیة!!

لقد تجاهل ابن كثیر أن النبی صلی الله علیه وآله كان مأموراً فی تلك المرحلة بدعوة عشیرته الأقربین فقط، ولم یكن مأموراً بعد بدعوة قریش وبقیة الناس! وأنه لامحل لما حبكته الروایة من خوفه من القتل والأذی!

ثم إن ابن كثیر تفرد بربط آیة العصمة بآیة الأقربین، ولم أجد أحداً سبقه إلیه ولا تبعه علیه، ولا ذكر هو من أین أخذه؟! وكأن المهم عنده أن یحرف كلام النبی صلی الله علیه وآله فی حدیث الدار ویمیع نصه علی أن علیاً أخوه ووزیره وخلیفته من بعده! وفی نفس الوقت یبعد آیة التبلیغ عن سورة المائدة ویوم الغدیر!! وهذا قلیل من كثیر من عمل ابن كثیر، وإلیك الحدیث الذی بتره: قال الأمینی فی الغدیر:207:1:

(وها نحن نذكر لفظ الطبری بنصه حتی یتبین الرشد من الغی: قال فی تاریخه:217:2 من الطبعة الأولی: إنی قد جئتكم بخیر الدنیا والآخرة، وقد أمرنی الله تعالی أن أدعوكم إلیه، فأیكم یؤازرنی علی هذا الأمر علی أن یكون أخی ووصیی وخلیفتی فیكم؟ قال: فأحجم القوم عنها جمیعاً، وقلت- وإنی لأحدثهم سناً وأرمصهم عیناً وأعظمهم بطناً وأحمشهم ساقاً-: أنا یا نبی الله أكون وزیرك علیه. فأخذ برقبتی ثم قال: إن هذا أخی ووصیی وخلیفتی فیكم، فاسمعوا له وأطیعوا. قال: فقام القوم یضحكون ویقولون لأبی طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطیع).

وقال الأمینی:279:2:

(وبهذا اللفظ أخرجه أبوجعفر الإسكافی المتكلم المعتزلی البغدادی المتوفی240 فی كتابه نقض العثمانیة، وقال: إنه روی فی الخبر الصحیح.

ورواه الفقیه برهان الدین فی أنباء نجباء الأبناء48-46: وابن الأثیر فی الكامل.24:2 وأبوالفدا عماد الدین الدمشقی فی تاریخه.116:1 وشهاب الدین الخفاجی فی شرح الشفا للقاضی عیاض 37:3 (وبتر آخره) وقال: ذكر فی دلایل البیهقی وغیره بسند صحیح. والخازن علاء الدین البغدادی فی تفسیره.390: والحافظ السیوطی فی جمع الجوامع كما فی ترتیبه392:6 نقلاً عن الطبری، وفی:397 عن الحفاظ الستة: ابن إسحاق، وابن جریر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، وأبی نعیم، والبیهقی. وابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة.)254:3 انتهی.

ثم شكا صاحب الغدیر من تحریف الذین حرفوا الحدیث لإرضاء قریش، ومنهم الطبری، الذی رواه فی تفسیره بنفس سنده المتقدم فی تاریخه، لكنه حذف كلام النبی صلی الله علیه وآله فی حق علی علیه السلام، فقال: ثم قال: إن هذا أخی وكذا وكذا. وتبعه علی ذلك ابن كثیر فی البدایة والنهایة:40:3 وفی تفسیره:.351:3 انتهی.

القول الثانی:

أنها نزلت فی مكة قبل الهجرة بدون تحدید، فاستغنی بها النبی عن حراسة عمه أبی طالب، أو عمه العباس!

وهذا القول هو المشهور فی مصادر السنیین، وروایاته نوعان: نوعٌ نص علی تاریخ نزولها تصریحاً أو تلویحاً، وأنه فی مكة.

ونوعٌ لم یصرح بذلك ولم یربط نزولها بحراسة أبی طالب أو العباس، ولكنه ربطه بإلغاء النبی صلی الله علیه وآله لحراسته، وینبغی حمله علی القول الأول، لأن أصله روایة الترمذی عن عائشة، وقد فهم منها البیهقی وغیره أنها تقصد مكة، كما ستعرف.

فالنوع الأول: كالذی رواه السیوطی فی الدر المنثور:299-2:298 قال: (أخرج ابن مردویه والضیاء فی المختارة، عن ابن عباس قال: سئل رسول الله صلی الله علیه وسلم: أی آیة أنزلت من السماء أشد علیك؟

فقال: كنت بمنی أیام الموسم، واجتمع مشركو العرب وأفناء الناس فی الموسم فنزل علی جبریل فقال: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس. قال: فقمت عند العقبة فنادیت: یا أیها الناس من ینصرنی علی أن أبلغ رسالة ربی ولكم الجنة؟ أیها الناس قولوا لاإله إلا الله، وأنا رسول الله إلیكم، تنجوا، ولكم الجنة.

قال فما بقی رجل ولا امرأة ولا صبی إلا یرمون علی بالتراب والحجارة، ویبصقون فی وجهی، ویقولون كذاب صابی ء، فعرض علی عارض فقال: یا محمد إن كنت رسول الله فقد آن لك أن تدعو علیهم كما دعا نوح علی قومه بالهلاك، فقال النبی صلی الله علیه وسلم: اللهم اهد قومی فإنهم لایعلمون، وانصرنی علیهم أن یجیبونی إلی طاعتك، فجاء العباس عمه فأنقذه منهم وطردهم عنه. قال الأعمش: فبذلك تفتخر بنو العباس...

وأخرج ابن مردویه عن جابر بن عبدالله قال: كان رسول الله صلی الله علیه وسلم إذا خرج بعث معه أبوطالب من یكلؤه، حتی نزلت والله یعصمك من الناس، فذهب لیبعث معه، فقال: یا عم إن الله قد عصمنی لاحاجة لی إلی من تبعث!!

وأخرج الطبرانی وأبوالشیخ وأبونعیم فی الدلائل وابن مردویه وابن عساكر عن ابن عباس، قال: كان النبی صلی الله علیه وسلم یحرس، وكان یرسل معه عمه أبوطالب كل یوم رجالاً من بنی هاشم یحرسونه، فقال: یا عم إن الله عصمنی لاحاجة إلی من تبعث!). انتهی. والروایة فی معجم الطبرانی الكبیر:205:11.

وفی مجمع الزوائد:17:7:

(قوله تعالی: والله یعصمك من الناس، عن أبی سعید الخدری قال: كان عباس عم رسول الله صلی الله علیه وسلم فیمن یحرسه، فلما نزلت: والله یعصمك من الناس، ترك رسول الله صلی الله علیه وسلم الحرس). رواه الطبرانی فی الصغیر والأوسط وفیه عطیة العوفی وهو ضعیف.

(وعن ابن عباس قال: كان النبی صلی الله علیه وسلم یحرس، وكان یرسل معه عمه أبوطالب كل یوم رجالاً من بنی هاشم، حتی نزلت هذه الآیة: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس، فأراد عمه أن یرسل معه من یحرسه، فقال: یا عم إن الله قد عصمنی من الجن والأنس). رواه الطبرانی وفیه النضر بن عبدالرحمن وهو ضعیف.

والنوع الثانی: أصله ما رواه الترمذی فی سننه:317:4 (عن عائشة قالت: كان النبی صلی الله علیه وسلم یُحرس، حتی نزلت هذه الآیة: والله یعصمك من الناس، فأخرج رسول الله صلی الله علیه وسلم رأسه من القبة، فقال لهم: یا أیها الناس انصرفوا، فقد عصمنی الله. هذا حدیث غریب. وروی بعضهم هذا الحدیث عن الجریری، عن عبدالله بن شقیق قال: كان النبی صلی الله علیه وسلم یحرس، ولم یذكروا فیه عن عائشة). انتهی.

ورواه الحاكم فی المستدرك:313:2 عن عائشة أیضاً وقال عنه: (هذا حدیث صحیح الأسناد، ولم یخرجاه). انتهی.

والظاهر أن حدیث عائشة یقصد أن الآیة نزلت فی مكة أیضاً ومعنی

(فأخرج رأسه من القبة) أی من الخیمة التی كان فیها، وقال لحراسه انصرفوا.

ویؤید ذلك أن البیهقی رواه فی سننه:9:8 وعقب علیه بقول الشافعی المتقدم فقال: (قال الشافعی: یعصمك من قتلهم أن یقتلوك حتی تبلغهم ما أنزل إلیك، فبلغ ما أمر به فاستهزأ به قوم، فنزل: فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركین، إنا كفیناك المستهزئین). انتهی.

ویؤیده أیضاًً أن المراغی نقل فی تفسیره: مجلد2 جزء160:4 روایة السیوطی الأولی عن ابن مردویه عن ابن عباس، وروایة الطبرانی أیضاً ثم قال: (روی الترمذی وأبوالشیخ... أن النبی صلی الله علیه وآله كان یحرس فی مكة قبل نزول هذه الآیة...). وكذلك ذكر غیره، مع أنه لایوجد فی روایة عائشة فی الترمذی ما یدل علی أنها تقصد مكة، فلعل كلمة (فی مكة) سقطت من نسخة الترمذی الفعلیة!

وقال السیوطی فی الدر المنثور:291:2 عن حدیث عائشة: (وأخرج عبدبن حمید والترمذی وابن جریر وابن المنذر وابن أبی حاتم وأبوالشیخ والحاكم وأبونعیم والبیهقی كلاهما فی الدلائل، وابن مردویه، عن عائشة.. إلخ).

وروی السیوطی عدة روایات بنفس مضمونه عن غیر عائشة، وبعضها قد یفهم منه أن نزول الآیة فی المدینة، فجعلناه فی القول الثالث.

قال فی الدر المنثور:299-2:298 (وأخرج الطبرانی وابن مردویه عن أبی سعید الخدری قال: كان العباس عم النبی صلی الله علیه وسلم فیمن یحرسه فلما نزلت: والله یعصمك من الناس، ترك رسول الله صلی الله علیه وسلم الحرس. وأخرج أبونعیم فی الدلائل عن أبی ذر قال: كان رسول الله صلی الله علیه وسلم لاینام إلا ونحن حوله من مخافة الغوائل، حتی نزلت آیة العصمة: والله یعصمك من الناس). انتهی.

وقد أخذ بهذا القول كثیر من المفسرین والمؤلفین فی السیرة، فقد ذكره الزمخشری فی الكشاف:659:1 وكأنه قبله، وكذلك فعل الرازی فی تفسیره: مجلد6 جزء!50:12 مع أنهما قالا كما رأیت بنزول الآیة فی مكة! وبذلك یكونا حملا حدیث عائشة علی أول البعثة، كما حملا قول الحسن البصری وأمثاله! وقد أخذ بهذا القول أیضاًً السهیلی فی الروض الأنف:.290:2 والقسطلانی فی إرشاد الساری:.86:5 وابن العربی فی شرح الترمذی: مجلد6 جزء.174:1 والعینی فی عمدة القاری مجلد7 جزء.95:14 وابن جزی فی التسهیل:.244:1 والنویری فی نهایة الأرب: مجلد8 جزء196:16 و19 جزء.342:18 والنیسابوری فی الوسیط:.209:2 والدمیری فی حیاة الحیوان:..79:1 وغیرهم، وغیرهم.

وممن أخذ بهذا القول صاحب السیرة الحلبیة:327:3 وقد اغتنم فرصة الآیة وارتباطها بحراسة النبی صلی الله علیه وآله لإثبات فضیلة لأبی بكر بن أبی قحافة فقال: (حراسه صلی الله علیه وآله قبل أن ینزل علیه قوله تعالی: والله یعصمك من الناس.. سعد بن معاذ حرسه لیلة یوم بدر، وفی ذلك الیوم لم یحرسه إلا أبوبكر شاهراً سیفه حین نام بالعریش). انتهی.

وبذلك ناقض هذا الحلبی نفسه وجاء بدلیل علی ضد مراده، لأن إلغاء الحراسة إذا كان قبل الهجرة، فلم تبق حاجة لحراسة أبی بكر وغیره فی بدر! علی أن أصل وجود عریش للمسلمین فی بدر أمر مشكوك، لأن المسلمین نزلوا بالعدوة القصوی وهی منطقة مكشوفة!

مضافاً الی أن الحاكم روی روایة وصححها علی شرط مسلم، تذكر أن ثلث المسلمین حرسوا النبی صلی الله علیه وآله فی بدر، وهو أمر معقول. قال الحاكم:326:2 (عن عبادة بن الصامت رضی الله عنه قال سألته عن الأنفال، قال: فینا یوم بدر نزلت، كان الناس علی ثلاث منازل، ثلثٌ یقاتل العدو، وثلث یجمع المتاع ویأخذ الأساری، وثلث عند الخیمة یحرس رسول الله صلی الله علیه وآله، فلما جمع المتاع اختلفوا فیه... فجعله إلی رسول الله صلی الله علیه وآله فقسمه علی السواء). انتهی.

ویدل علی بطلان هذا القول الذی ربط الآیة بالحراسة:

أولاً: ما تقدم فی القول الأول.

ثانیاً: نفس روایات القول الثالث وغیره، التی تنص علی أن إلغاء الحراسة المزعوم حصل فی المدینة، ولیس فی مكة.

ثالثاً: أن عمدة روایاته روایة القبة عن عائشة، وروایة حراسة العباس.. أما الروایات الأخری فكلها غیر مسندة، وغرض بعضها تقلیل دور أبی طالب فی نصرة النبی صلی الله علیه وآله كما هو واضحٌ، وأن أباطالب لم بكن له دور فی مكة.

كما یلاحظ فی الروایة الأولی أنها ترید إثبات فضیلة للعباس بأنه كان حارس النبی صلی الله علیه وآله فی مكة بدل أبی طالب، وأنه هو الذی عصم الله به رسوله من الناس! مع أن دور العباس قبل الهجرة كان دوراً عادیاً مثل بقیة بنی هاشم الذین تضامنوا مع النبی صلی الله علیه وآله وتحملوا معه حصار الشعب، ولم یعرف عنهم أنهم أسلموا ولا برزوا فی نصرته، ولم یهاجروا معه إلی المدینة مثل علی وحمزة. ومن المعروف أن العباس قد أسر فی بدر، وأسلم عند فكاك الأسری.

هذا مضافاً إلی تضعیف الهیثمی وغیره لهذه الروایة، كما یؤیده ضعف متنها وركته. وسیأتی قول الألبانی بعدم صحة نسبتها إلی عائشة.

رابعاًً: ما سیأتی فی إثبات استمرار حراسته صلی الله علیه وآله الی آخر عمره الشریف، ونفی كل ما یدل علی إلغائها، ومن ذلك روایة القبة.

القول الثالث:

أنها نزلت فی المدینة بدون تاریخ!

فقد روی السیوطی عدة روایات تربط نزول الآیة بإلغاء النبی صلی الله علیه وآله للحراسة، ولیس فیها أن ذلك كان فی مكة أو فی المدینة، ولكن یفهم من نص بعضها أو رواة بعضها، أن نزولها كان فی المدینة.

قال فی الدر المنثور:299-2:298:

(وأخرج الطبرانی وابن مردویه عن عصمة بن مالك الخطمی قال: كنا نحرس رسول الله صلی الله علیه وسلم باللیل، حتی نزلت: والله یعصمك من الناس، فترك الحرس.

وأخرج ابن جریر وأبوالشیخ عن سعید بن جبیر قال: لما نزلت: یا أیها الرسول... إلی قوله: والله یعصمك من الناس، قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: لاتحرسونی، إن ربی قد عصمنی.

وأخرج ابن جریر وابن مردویه عن عبدالله بن شقیق أن رسول الله صلی الله علیه وسلم كان یعتقبه ناس من أصحابه، فلما نزلت: والله یعصمك من الناس، فخرج فقال: یا أیها الناس إلحقوا بملاحقكم، فإن الله قد عصمنی من الناس.

وأخرج عبدبن حمید وابن جریر وأبوالشیخ عن محمد بن كعب القرظی أن رسول الله صلی الله علیه وسلم ما زال یحارسه أصحابه، حتی أنزل الله: والله یعصمك من الناس، فترك الحرس حین أخبره أنه سیعصمه من الناس.

وأخرج عبدبن حمید وابن مردویه عن الربیع بن أنس قال: كان النبی صلی الله علیه وسلم یحرسه أصحابه، حتی نزلت هذه الآیة: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك.. الآیة). انتهی.

ورواه ابن شبة فی تاریخ المدینة:301:1 عن عبدالله بن شقیق وعن محمد بن كعب القرظی. ورواه الطبری فی تفسیره:199:6 عن عبدالله بن شقیق. وابن سعد فی الطبقات: مجلد1 جزء.113:1 والبیهقی فی دلائل النبوة:180:2.

ویدل علی بطلان هذا القول وغیره من الأقوال التی ربطت نزول الآیة بالحراسة: أن من المجمع علیه فی أحادیث سیرته صلی الله علیه وآله أنه كان یطلب من قبائل العرب أن تحمیه وتمنعه مما یراد به من القتل، لكی یبلغ رسالة الله عزوجل، وقد بایعه الأنصار بیعة العقبة علی أن یحموه ویحموا أهل بیته مما یحمون منه أنفسهم وأهلیهم.. فلو أن آیة العصمة نزلت فی مكة، لما احتاج إلی شی ء من ذلك! وسنذكر فی آخر البحث أحادیث طلب النبی صلی الله علیه وآله من الأنصار أن یحموه ویحرسوه.. وأنهم بایعوه علی ذلك!

ثم.. إن مصادر الحدیث والتفسیر والتاریخ ملیئة بالروایات التی ذكرت حراسة النبی صلی الله علیه وآله وأنها كانت فی مكة والمدینة، خاصة فی الحروب، وأنها استمرت إلی آخر حیاته صلی الله علیه وآله!

وفی الفصول التی عقدها المحدثون، وكُتَّاب السیرة لحراسته صلی الله علیه وآله وقصصها، وأسماء حراسه وقصصهم.. ما یكفی لرد هذه المقولة!

والعجیب أنك تری بعضهم یذكر كل ذلك عن الحراسة، ثم یقول إنه صلی الله علیه وآله ألغی الحراسة بعد نزول الآیة فی مكة قبل الهجرة، أو بعد الهجرة! فتراه كأنه حلف یمیناً أن یبعد آیة العصمة من الناس عن یوم الغدیر! ولذا یجب رفض كل الروایات التی زعمت أنه ألغی الحراسة قبل هذا التاریخ، لأنها تزعم إلغاءها مطلقاً، فی السلم والحرب والسفر والحضر!

وقد تقدمت فی روایة الحاكم أن ثلث المسلمین كانوا یحرسونه صلی الله علیه وآله فی بدر! وروی أحمد:222:2 أن رسول الله صلی الله علیه وسلم عام غزوة تبوك قام من اللیل یصلی فاجتمع وراءه رجال من أصحابه یحرسونه...!!!

ورواه فی كنز العمال:430:12 عن مسند عبدالله بن عمرو بن العاص.

وقال عنه فی مجمع الزوائد:367:10 رواه أحمد ورجاله ثقات. انتهی.

وقد كانت غزوة تبوك فی آخر سنة من حیاته صلی الله علیه وآله.

وقال صاحب عیون الأثر فی:402:2 (وحرسه یوم بدر حین نام فی العریش: سعد بن معاذ، ویوم أحد: محمد بن مسلمة، ویوم الخندق: الزبیر بن العوام. وحرسه لیلة بنی بصفیة: أبوأیوب الأنصاری بخیبر، أو ببعض طریقها، فذكر أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: اللهم احفظ أباأیوب كما بات یحفظنی. وحرسه بوادی القری: بلال، وسعد بن أبی وقاص، وذكوان بن عبدقیس. وكان علی حرسه عباد بن بشر، فلما نزلت: والله یعصمك من الناس، ترك الحرس!!). انتهی. وقد حاول أن یجیب علی حراستهم للنبی صلی الله علیه وآله فی تبوك، ففسر نص الحراسة بأنه یعنی انتظارهم انتهاء صلاته! قال فی:119:1 (وفی حدیث عمرو بن شعیب: فاجتمع رجال من أصحابه یحرسونه حتی إذا صلی... والمراد والله أعلم: ینتظرون فراغه من الصلاة! وأما حرس رسول الله صلی الله علیه وسلم من المشركین، فقد كان انقطع منذ نزلت: والله یعصمك من الناس، وذلك قبل تبوك. والله أعلم). انتهی.

ولكنه تفسیر مخالف لنص الروایة فی الحراسة!

وعلی كل حال، فإن هذا القول بنزول الآیة فی المدینة یرد القول الأول الذی جعل تاریخ نزول الآیة فی مكة!

والنتیجة: أن دعوی إلغائه صلی الله علیه وآله للحراسة لادلیل علیها من سیرته صلی الله علیه وآله، بل الدلیل علی خلافها، وأن بنی هاشم كانوا یحرسونه فی مكة حتی هجرته، ثم كانوا هم وبقیة أصحابه یحرسونه فی المدینة، إلی آخر عمره الشریف.

وفی اعتقادی أن نفس محاولة تفسیر الآیة بإلغاء الحراسة دلیلٌ علی صحة تفسیر أهل البیت علیهم السلام بأن الآیة تقصد العصمة من الإرتداد، فتری مخالفیهم یصرون علی تفسیرها بالعصمة الحسیة ویربطونها بالحراسة، ویقعون فی التناقض مع الواقع المعروف فی قصص سیرة النبی صلی الله علیه وسلم، وینكرون أسطوانة الحرس التی ما زالت تواجههم فی المسجد النبوی!

ومن التناقضات التی وجدناها عند أصحاب هذا القول أن الألبانی تبناه فی أول كلامه، ثم رد تصحیح الحاكم لحدیث القبة الذی هو أساسه واعتبره صحیحاً مرسلاً، ثم ذكر له شاهداً وهو حدیث اغتیال شخصٍ للنبی، الذی سیأتی فی القول الخامس، وحسنه!! فاعجب لهذا التهافت!!

أنها نزلت فی المدینة فی السنة الثانیة للهجرة بعد حرب أحد!

قال السیوطی فی الدر المنثور:291:2 (وأخرج ابن أبی شیبة وابن جریر عن عطیة بن سعد قال: جاء عبادة بن الصامت من بنی الحارث بن الخزرج إلی رسول الله صلی الله علیه وسلم فقال: یا رسول الله إن لی موالی من یهود كثیر عددهم، وإنی أبرأ إلی الله ورسوله من ولایة یهود، وأتولی الله ورسوله.

فقال عبدالله بن أبی: إنی رجل أخاف الدوائر، لاأبرأ من ولایة موالی. فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم لعبد الله بن أبی: أباحباب أرأیت الذی نفست به من ولاء یهود علی عبادة، فهو لك دونه! قال: إذن أقبل، فأنزل الله: یا أیها الذین آمنوا لاتتخذوا الیهود والنصاری أولیاء بعضهم أولیاء بعض، إلی أن بلغ إلی قوله: والله یعصمك من الناس...). انتهی.

ویكفی فی الدلالة علی بطلان هذا القول ما تقدم فی الحراسة، ویضاف إلیه أنه من كلام عطیة بن سعد ولم یسنده إلی النبی صلی الله علیه وآله، والآیات المذكور ة فیها هی الآیات من1 إلی67 من سورة المائدة، ولم یقل أحدٌ إن هذا الآیات نزلت فی قصة ولاء ابن سلول للیهود، الذی توفی قبل نزول سورة المائدة!

القول الخامس:

أنها نزلت علی أثر محاولة شخص اغتیال النبی صلی الله علیه و آله

وقد تناقضت روایاتهم فی ذلك، فذكر بعضها أن الحادثة كانت فی غزوة بنی أنمار المعروفة بذات الرقاع، وأن شخصاً جاء إلی النبی صلی الله علیه وآله بقصد اغتیاله وطلب منه أن یعطیه سیفه لیراه، فأعطاه النبی صلی الله علیه وآله إیاه بكل سهولة..! أو كان علقه وغفل عنه، أو دلی رجلیه فی البئر... إلخ!

قال السیوطی فی الدر المنثور2: 299-298:

(وأخرج ابن أبی حاتم عن جابر بن عبدالله قال: لما غزا رسول الله صلی الله علیه وسلم بنی أنمار نزل ذات الرقاع بأعلی نخل، فبینا هو جالس علی رأس بئر قد دلی رجلیه! فقال غورث بن الحرث: لأقتلن محمداً، فقال له أصحابه: كیف تقتله؟ قال أقول له أعطنی سیفك، فإذا أعطانیه قتلته به! فأتاه فقال: یا محمد أعطنی سیفك أشِمْهُ، فأعطاه إیاه فرعدت یده، فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: حال الله بینك وبین ما ترید، فأنزل الله: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، الآیة.

وأخرج ابن جریر عن محمد بن كعب القرظی قال: كان رسول الله صلی الله علیه وسلم إذا نزل منزلاً اختار له أصحابه شجرة ظلیلة فیقیل تحتها، فأتاه أعرابی فاخترط سیفه ثم قال: من یمنعك منی؟ قال: الله، فرعدت ید الأعرابی وسقط السیف منه، قال: وضرب برأسه الشجرة حتی انتثرت دماغه فأنزل الله: والله یعصمك من الناس!

وأخرج ابن حبان وابن مردویه عن أبی هریرة قال: كنا إذا صحبنا رسول الله صلی الله علیه وسلم فی سفر تركنا له أعظم دوحة وأظلها فینزل تحتها، فنزل ذات یوم تحت شجرة، وعلق سیفه فیها فجاء رجل فأخذه فقال: یا محمد من یمنعك منی؟ فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: الله یمنعنی منك، ضع عنك السیف فوضعه، فنزلت: والله یعصمك من الناس). انتهی.

وقال بعضهم: إن شخصاً أراد اغتیال النبی صلی الله علیه وآله فقبضوا علیه: ففی الدر المنثور:299:2 (أتی النبی صلی الله علیه وسلم برجل فقیل هذا أراد أن یقتلك! فقال له النبی صلی الله علیه وسلم: لم تُرَعْ، ولو أردت ذلك لم یسلطك الله علی..). انتهی.

ومما یدل علی بطلان هذا القول وأنها لم تنزل فی قصة غورث ولا شبهها:

أولاً، أن غزوة ذات الرقاع أو بنی أنمار كانت فی السنة الرابعة من الهجرة (سیرة ابن هشام:225:3 )

وهو تاریخٌ قبل نزول سورة المائدة بسنوات، كما أن بعض روایاتها بلا تاریخ، وبعضها غیر معقول!

ثانیاً، أن المصادر الأساسیة التی روت قصة غورث وغزوة ذات الرقاع، لم تذكر نزول آیة العصمة فیها، بل ذكر أكثرها تشریع صلاة الخوف والحراسة المشددة علی النبی صلی الله علیه وآله حتی فی الصلاة، وهو كافٍ لرد روایة نزول الآیة فیها!

أما ابن هشام فقد ذكر أن الآیة التی نزلت فی قصة غورث هی قوله تعالی: یا أیها الذین آمنوا اذكروا نعمة الله علیكم إذ هم قوم أن یبسطوا إلیكم أیدیهم فكف أیدیهم عنكم... (سیرة ابن هشام:227:3 تحقیق السقا) ولكن ذلك لایصح أیضاً، لأن تلك الآیة من سورة المائدة أیضاً!

وأما البخاری وغیره فقد رووا فیها تشریع صلاة الخوف وتشدید الحراسة معاً! قال فی صحیحه:53:3 (عن جابر بن عبدالله رضی الله عنهما أخبره أنه غزا مع رسول الله صلی الله علیه وسلم قبل نجد، فلما قفل رسول الله صلی الله علیه وسلم قفل معه، فأدركتهم القائلة فی واد كثیر العضاه، فنزل رسول الله صلی الله علیه وسلم وتفرق الناس فی العضاه یستظلون بالشجر، ونزل رسول الله صلی الله علیه وسلم تحت سمرة فعلق بها سیفه، قال جابر فنمنا نومة فإذا رسول الله صلی الله علیه وسلم یدعونا، فجئناه فإذا عنده أعرابی جالس، فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: إن هذا اخترط سیفی وأنا نائم فاستیقظت وهو فی یده صلتا! فقال لی من یمنعك منی؟ قلت له: الله، فها هو ذا جالس، ثم لم یعاقبه رسول الله صلی الله علیه وسلم.

عن أبی سلمة عن جابر قال: كنا مع النبی صلی الله علیه وسلم بذات الرقاع فإذا أتینا علی شجرة ظلیلة تركناها للنبی صلی الله علیه وسلم، فجاء رجل من المشركین وسیف النبی صلی الله علیه وسلم معلق بالشجرة، فاخترطه فقال له: تخافنی؟ فقال لا. قال فمن یمنعك منی؟ قال الله. فتهدده أصحاب النبی صلی الله علیه وسلم، وأقیمت الصلاة، فصلی بطائفة ركعتین ثم تأخروا وصلی بالطائفة الأخری ركعتین.

وقال مسدد عن أبی عوانة عن أبی بشر: اسم الرجل غورث بن الحرث). انتهی.

وروی الحاكم نحوه:29:3 وذكر فیه أیضا أن النبی صلی الله علیه وآله صلی بعد الحادثة صلاة الخوف بالحراسة المشددة! وقال عن الحدیث: هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه.

وكذلك روی أحمد قصة غورث فی:364:3 و390 وذكر فیها صلاة الخوف ولم یذكر نزول الآیة! وراجع أیضاً:59:4 ورواها الهیثمی فی مجمع الزوائد:9:8 وفیها تفصیلات كثیرة ولیس فیها ذكر نزول الآیة!!

وروی الكلینی صیغة معقولة لقصة غورث، قال فی الكافی:127:8:

(أبان عن أبی بصیر، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: نزل رسول الله صلی الله علیه وآله فی غزوة ذات الرقاع تحت شجرة علی شفیر واد، فأقبل سیل فحال بینه وبین أصحابه، فرآه رجل من المشركین، والمسلمون قیام علی شفیر الوادی ینتظرون متی ینقطع السیل، فقال رجل من المشركین لقومه: أنا أقتل محمداً، فجاء وشد علی رسول الله صلی الله علیه وآله بالسیف ثم قال: من ینجیك منی یا محمد؟ فقال: ربی وربك، فنسفه جبرئیل عن فرسه فسقط علی ظهره، فقام رسول الله صلی الله علیه وآله وأخذ السیف، وجلس علی صدره وقال: من ینجیك منی یا غورث؟ فقال: جودك وكرمك یا محمد! فتركه، فقام وهو یقول: والله لأنت خیر منی وأكرم). انتهی.

وهكذا لاتجد أثراً فی هذه المصادر لنزول الآیة فی ذات الرقاع، أو فی قصة غورث، بل تلاحظ أن النبی صلی الله علیه وآله صلی بعد الحادثة بالحراسة المشددة! فهل صار إلغاء الحراسة عند أصحاب هذا القول، أن النبی صلی الله علیه وآله لم یطمئن قلبه بالعصمة المزعومة فأمر بتشدید الحراسة؟!

ومن تخبطهم فی قصة غورث وآیة التبلیغ، ما تراه من الرد والبدل بین ابن حجر والقرطبی، فقد قال القرطبی إن كون النبی وحده فی القصة یدل علی عدم حراسته حینذاك، وأن الآیة نزلت قبلها!! فأجابه ابن حجر: لا، فالآیة نزلت یومذاك فألغی الحرس، أما قبلها فكان أحیاناً یضعف إیمانه فیتخذ الحرس، وأحیاناً یقوی فیلغیه، وفی قصة غورث كان بلا حراسة لقوة إیمانه یومذاك!!

قال فی فتح الباری:2752:8 (قوله باب تفرق الناس عن الإمام عند القائلة والإستظلال بالشجر. ذكر فیه حدیث جابر الماضی قبل بابین من وجهین، وهو ظاهر فیما ترجم له، وقد تقدمت الإشارة إلی مكان شرحه.

قال القرطبی: هذا یدل علی أنه صلی الله علیه وسلم كان فی هذا الوقت لایحرسه أحدٌ من الناس، بخلاف ما كان علیه فی أول الأمر، فإنه كان یحرس حتی نزل قوله تعالی: والله یعصمك من الناس.

قلت: قد تقدم ذلك قبل أبواب، لكن قد قیل إن هذه القصة سبب نزول قوله تعالی: والله یعصمك من الناس، وذلك فیما أخرجه ابن أبی شیبة من طریق محمد بن عمرو عن أبی سلمة عن أبی هریرة قال: كنا إذا نزلنا طلبنا للنبی صلی الله علیه وسلم أعظم شجرة وأظلها.. فنزل تحت شجرة، فجاء رجل فأخذ سیفه فقال: یا محمد من یمنعك منی؟ قال: الله، فأنزل الله: والله یعصمك من الناس، وهذا إسناد حسن.

فیحتمل إن كان محفوظاً أن یقال: كان مخیراً فی اتخاذ الحرس، فتركه مرةً لقوة یقینه، فلما وقعت هذه القصة ونزلت هذه الآیة، ترك ذلك!!. انتهی.

فأعجب لابن الحجر الذی لم یلتفت إلی أن الآیة من سورة المائدة التی نزلت سنة عشر! وأن غزوة ذات الرقاع سنة أربع! وأن مجئ راویها أبی هریرة إلی المدینة كان سنة سبع! وغفل عن تشدید الحراسة وصلاة الخوف فی ذات الرقاع! وهو مع ذلك یشرح روایة البخاری فی صلاة الخوف!! وما ذلك إلا لأن ذهنه مملوءٌ بما زرَّقوه فیه من ربط آیة العصمة بالحراسة، لإبعادها عن بیعة الغدیر!!

وأخیراً.. فقد تقدمت روایات حراسة النبی صلی الله علیه وآله فی تبوك، وهی بعد غزوة ذات الرقاع بنحو ست سنوات، ونضیف إلیها هنا حراسته فی فتح مكة الذی كان بعد هذه الحادثة بنحو أربع سنوات د! فقد روی البخاری أن المسلمین كانوا یحرسون النبی صلی الله علیه وآله حینئذ!

قال فی صحیحه:91:5 عن هشام عن أبیه قال: لما سار رسول الله صلی الله علیه وسلم عام الفتح فبلغ ذلك قریشاً، خرج أبوسفیان بن حرب وحكیم بن حزام وبدیل بن ورقاء یلتمسون الخبر عن رسول الله صلی الله علیه وسلم، فأقبلوا یسیرون حتی أتوا مر الظهران، فإذا هم بنیران كأنها نیران عرفة، فقال أبوسفیان ما هذه، لكأنها نیران عرفة؟! فقال بدیل بن ورقاء: نیران بنی عمرو! فقال أبوسفیان: عمرو أقل من ذلك! فرآهم ناس من حرس رسول الله صلی الله علیه وسلم، فأدركوهم فأخذوهم، فأتوا بهم رسول الله صلی الله علیه وسلم... انتهی.

ونضیف إلی ذلك أسطوانة الحراسة التی ما زالت فی المسجد النبوی الشریف، والتی عرفت بهذا الاسم فی عام الوفود، وهو السنة التاسعة كما فی سیرة ابن هشام:214:4 تحقیق السقا! فإذا استطاع أصحاب هذا القول أن ینكروا حراسة النبی صلی الله علیه وآله، یبقی علیهم أن ینكروا وجود الأسطوانة فی المسجد النبوی!! وقد یفعلون.

القول السادس:

لم یعین أصحابه تاریخ نزول الآیة

ولا ربطوها بالحراسة، ولكنهم قالوا إنها عامة تؤكد علی النبی صلی الله علیه وآله وجوب تبلیغ الرسالة، وإلا فإنه لم یبلغها! ففی الدر المنثور:299:2 (وأخرج عبدبن حمید وابن جریر وابن المنذر وابن أبی حاتم وأبوالشیخ عن قتادة فی الآیة قال: أخبر الله نبیه صلی الله علیه وسلم أنه سیكفیه الناس ویعصمه منهم، وأمره بالبلاغ، وذكر لنا أن نبی الله صلی الله علیه وسلم قیل له: لو احتجبت فقال: والله لایدع الله عقبی للناس ما صاحبتهم). انتهی.

وهذا القول یشبه القول الأول، ویرد علیه ما تقدم، وأن روایاته غیر مسندة، وأنه لاینطبق علی معنی الآیة، ولا یكفی لتصحیح القضیة الشرطیة فیها، كما ستعرف.